شمال وشرق سوريا

عودة الحوار الكردي الكردي الى الواجهة و بإصرار أمريكي

مصادر من المجلس الوطني الكردي أكدت بلقاء مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية “ديفيد برونستين” مع الوفد التفاوضي للمجلس الكردي يوم أمس الاثنين 08/03/2021 حيث أكد المبعوث على جدية وإصرار إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لإنجاح الحوار الكردي.

وكما جرت العادة بقيام المجلس الوطني الكردي بطرح شروط قبل البدء بأي خطوة فقد طالب المجلس بضرورة تقديم الاعتذار عن التصريحات التي صدرت من بعض قيادات أحزاب الوحدة الوطنية “PYNK”، وأيضاً عن الاعتقالات التي حدثت لبعض المدرسين وحرق المكاتب.

ولكن إصرار المبعوث الأمريكي والذي شدد على ضرورة إنجاح هذا الحوار، جعل من وفد المجلس الكردي بالتخلي عن مسألة الاعتذار، وتقديم شرط آخر، وهو وضع حد للتجاوزات التي جرت، وبضمان أمريكي، كونهم طرف راعي للحوار وليس محايد كما أشار المبعوث الأمريكي في حديثه.

إضافة إلى أن وفد المجلس الكردي طالب من المبعوث الأمريكي، بوضع جدول زمني للحوار.

كما عقد المبعوث الأمريكي لقاءا أخر مع أحزاب الوحدة الوطنية الكردية “PYNK” في نفس اليوم والذين أكدوا من جانبهم على استعدادهم بأي وقت لاستئناف الحوار من النقطة التي توقفت.

وحسب المعلومات الواردة تأكد بأن الطرفان الكرديان يسعيان بشكل جدي لإيجاد مخرج مناسب وتهيئة مناخات إيجابية لاستئناف الحوار الكردي بأسرع وقت ممكن.

المصدر : خبر 24

مشاركة المقال عبر