الأخبار سوريا

أميركا تـ ـفـ ـرض عـ ـقـ ـوبـ ـات على لبنانيين وسوريين يـ ـمـ ـولـ ـون حـ ـز…ب الله

فـ ـرضـ ـت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، عـ ـقـ ـوبـ ـات جديدة على ثلاثة أفراد وأربع شركات بسـ ـبب دورهم “في شـ ـبـ ـكة للـ ـتـ ـهـ ـرب من العـ ـقـ ـوبـ ـات الأميركية، والحصول على عـ ـائـ ـدات لـ ـحـ ـز….ب الله اللبناني”.

وأفاد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان، بأن العقوبات تشمل أيضاً “ثلاثة أفراد متورطين في الإنتاج غير المشروع والاتجار بالكبتاغون”، موضحاً أن “هذا المنشط الخطير والمسبب للإدمان يضر بالمجتمعات والبلدان في كل أنحاء المنطقة وخارجها، وهو مصدر تمويل للنظام السوري وداعميه، بما في ذلك حزب الله”.

واستهدفت وزارة الخزانة الأميركية من تسميهم “الأفراد المتورطين بشكل مباشر أو غير مباشر في عمليات تمويل (حزب الله) التي توفر إيرادات بالغة الأهمية للمنظمة”، وبينهم محمد قاسم البزال ومحمد قصير (الذي قتل أخيراً في غارة إسرائيلية)، علماً بأن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية فرض عقوبات على البزال منذ أعوام.

وكشفت أنه “في مواجهة الضغوط المستمرة من هذه العقوبات، استخدم حزب الله تكتيكات التهرب من العقوبات مثل نقل ملكية شركات مختلفة إلى زملاء أو أقارب؛ في محاولة لإخفاء اهتمام الحزب بهذه الشركات المدرة للدخل”.

لافتة إلى “مسؤولين ماليين إضافيين لـ(حزب الله) متنكرين في هيئة أصحاب أعمال لبنانيين عاديين، بالإضافة إلى العديد من شركاتهم”. وسمى سيلفانا عطوي التي تعمل سكرتيرة لمسؤول فريق التمويل لدى البزال وشركات مرتبطة به، مثل شركة «ألوميكس ش.م.ل»، التي فرضت عليها عقوبات عام 2019 وشركة «كونسيبتو سكرين ش.م.ل أوفشور».

كما تشمل العقوبات حيدر حسام الدين عبد الغفار الذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بأنه “مسؤول فريق التمويل لـ(حزب الله)، والمالك القانوني لشركة غلوبال ترايدلاين اللبنانية التي تعمل في استيراد المنتجات الغذائية إلى لبنان وإعادة تسميتها وبيعها لتوليد الأرباح لحزب الله”. وأضافت أن “غفار يدير أو يتحكم بشركة ليبان وي لإنتاج الألبان ضمن شبكة فريق التمويل لحزب الله”، وكذلك حسام حمادة الذي وصفته بأنه “رجل أعمال وشريك في فريق تمويل حزب الله”.

وسمّت الخزانة خلدون حمية باعتباره “تاجر مخدرات مقيماً في لبنان وله علاقات بـ(حزب الله) والفرقة الرابعة في الجيش السوري”، مضيفة أنه “المسيطر على معامل الكبتاغون في السيدة زينب السورية”. كما أن له دور “في تأمين مرور آمن لعائدات بيع الكبتاغون إلى مكتب غسان بلال، وهو مستشار رئيسي لماهر الأسد، شقيق بشار الأسد”.

وأدرج في العقوبات أيضاً المواطن السوري راجي فلحوط باعتباره “زعيم عصابة عملت مع مديرية المخابرات العسكرية السورية وحزب الله” ورجل الأعمال عبد اللطيف حميدي الذي يملك مصنع لفافات ورق في حلب والذي عمل كشركة واجهة للاتجار بالكبتاغون.

مشاركة المقال عبر