الأخبار العالم والشرق الاوسط

البنتاغون: التحالف يضع خططاً جديدة لمـ ـواجـ ـهة د.ا*عـ ـش

أكد منسق وزارة الدفاع الأميركية للتحالف الدولي،  آلان ماتني، وجود استراتيجيات وخطط جديدة يعتمدها التحالف لمواجهة تهديدات تنـ ـظيـ ـم د*ا*عـ ـش في العالم.

ونقل موقع الحرة نقلاً عن تقريرٍ لوزارة الدفاع الأميركية “الينتاغون”. أن التنظيم “لم يعد يحكم أراضي، لكن الأيديولوجية التي يتبنّاها لا تزال قائمة”، وفق ما ذكر واجتاح تنظيم داعش مناطق شاسعة في العراق وسوريا، عام 2014،  مهدداً ملايين الناس في الشرق الأوسط بأساليب همجية تتبنى القتل والاغتصاب والإبادة الجماعية.

التقرير أشار إلى أن داعش كان يختلف عن غيره من الجماعات الإرهابية، اذ كان يدعي “الحكم بالخلافة في الشرق الأوسط” وإزالة الأشخاص الذين لا يؤمنون بنهجهم.

وبسبب ذلك ارتكب التنظيم جرائم إبادة جماعية ضد الإيزيديين في العراق أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 5000 شخص.

ويذكر التقرير أنه على مدى العقد الماضي، تطور التحالف من أنشطة استعادة الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرة داعش، إلى “تتبع تحركات التنظيم القادمة”.

وقال ماتني إن “جماعات مثل داعش تقيّم باستمرار نقاط قوتها وضعفها وتحاول الاستفادة منها، ونحن أيضا نفعل الشيء ذاته.” على حد قوله.

مشيراً إلى أن التنظيم مثل غيره من الجماعات الإرهابية “يريد منا أن نبالغ في رد الفعل أو نتصرف بطريقة يصعب الحفاظ عليها استراتيجياً، وهو يريد منا أن نستخدم الكثير من الموارد، حتى لا تستطيع الدول لوحدها مواجهة تهديداته”.

ولفت إلى أن الاستراتيجية التي يعتمدها التحالف الدولي تحولت من تنفيذ عمليات عسكرية على الأرض إلى تبادل المعلومات الاستخبارية.

موضحاً أن استراتيجية هزيمة داعش، تركز أيضاً على توزيع العبء بين دول التحالف بشأن التدريب في مجال مكافحة الإرهاب.

 

مشاركة المقال عبر