الأخبار العالم والشرق الاوسط

التنافس يشـ ـتد مع قرب انتخابات برلمان إقليم كوردستان

تتصـ ـاعد وتـ ـيـ ـرة التنافس بين أحزاب ومرشحين في برلمان إقليم كوردستان مع اقتراب الانتخابات المقرر إجراؤها في 20 تشرين الأول الحالي.

وتشهد الانتخابات تنافساً غير مسبوق بين حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني. وسط الحديث عن مساعٍ إيرانية للتوسط بين الحزبين لتقليل التنافس الحاد بينهما.

ويرفع الاتحاد الوطني شعار تغيير الحكومة في حال حقق فوزاً كاسحاً في الانتخابات، بينما يتمسك الحزب الديمقراطي بموقفه ويتحدث عن ثقة مطلقة في الفوز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان، فيما يتوقع مراقبون كورد أن يحصل “الجيل الجديد” عدد لا بأس به من المقاعد.

ويتنافس 1191 مرشحاً، منهم 823 من الذكور و368 من الإناث، على 100 مقعد في البرلمان.

وتجرى الانتخابات يوم 20 تشرين الأول الجاري، فيما يبدأ الصمت الانتخابي يوم الثلاثاء المقبل 15 تشرين الأول، أي قبل 3 أيام من موعد إجراء الانتخابات الخاصة للقوات الأمنية ونزلاء السجون المقررة في 18 تشرين الأول.

ويبلغ عدد المرشحين الكلي المشاركين في انتخابات برلمان إقليم كردستان 1191 مرشحاً؛ 823 من الذكور، و368 من الإناث، يتنافسون على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

وتجرى الانتخابات، في وقت يعاني فيه إقليم كوردستان من ظروف معيشية سيئة بسبب التأخير المزمن في صرف مرتبات الموظفين في القطاع العام.

هذا وتتولى المفوضية الاتحادية وللمرة الأولى إدارة الانتخابات بعد انتهاء ولاية مفوضية إقليم كوردستان، وعدم انتخاب أعضاء جدد لها من قبل برلمان الإقليم، إثر قرار من المحكمة الاتحادية.

مشاركة المقال عبر