الأخبار العالم والشرق الاوسط

في سنوية مقـ ـتل مهسا أميني.. إيران ترسل تعـ ـزيـ ـزات إلى مسـ ـقط رأسها ودعوة للإضـ ـراب غداً

حـ ـذرت أحزاب كوردية إيرانية معـ ـارضة من تصـ ـاعد القبـ ـضة الأمـ ـنـ ـية في مسـ ـقط رأس الشابة مهسا أميني، عشية الذكرة الثانية لوفـ ـاتـ ـها، بعد اعتـ ـقـ ـالها بدعـ ـوى انتـ ـهـ ـاك قـ ـواعـ ـد اللباس الصـ ـارمة في إيران، بينما دعـ ـت إلى إضـ ـراب يوم غد الأحد.

وقال الحزب الديمقراطي الكوردستاني- إيران، في بيان على موقعه الإلكتروني، إن “السلطات شددت من إجراءاتها الأمنية ضد الناشطين في مدينة سقز”، مسقط رأس أميني.

وأصبحت سقز، وغيرها من مدن محافظة كوردستان (غرب)، مركزاً للاحتجاجات في إيران، التي عرفت بهتافها “النساء، الحياة، الحرية”، مباشرة بعد مقتل أميني في السجن تحت التعذيب، في 16 (أيلول) 2022.

ووفقاً لمركز أخبار الحزب المعارض، فإن “السلطات أطلقت مياه سد في سقز لقطع الطريق المؤدية إلى مقبرة أميني لمنع الناس من زيارتها، كما حدث العام الماضي”.

وأوضح موقع الحزب، أن “مئات الآليات التابعة للقوات الأمنية أرسلت إلى سقز لمنع أي احتفال يوم 16 أيلول”، مشيراً أن الحرس الثوري نشر كاميرات المراقبة في جميع شوارع سقز.

ودعا الحزب إلى المشاركة في إحياء هذه المناسبة عبر الإضراب العام، يوم الأحد 15 أيلول.

بدوره، أيد حزب “كومله كوردستان إيران”، الدعوة إلى إضراب اليوم الواحد، وحث الشخصيات والأحزاب والشعب الإيراني إلى إعلان تضامنهم مع نضال الشعب الكوردي في هذا اليوم.

وكان والدا أميني، قد كتبا رسالة في منصة «إنستغرام»، جاء فيها: “سنلتقي مرة أخرى ونحتفل بالاحتفالات التقليدية والدينية لهذه الذكرى”.

مشاركة المقال عبر