العالم والشرق الاوسط

الأمم المتحدة تعد خطة لإعادة 30 ألف لاجـ ـئ سوري من لبنان 

أعلنت مفوضية “الأمم المتحدة”، عن خـ ـطة تُعدها لإعادة 30 ألف لاجـ ـئ سوري من لبنان “طـ ـوعاً” خلال الفترة المقبلة، رغم المـ ـخـ ـاطر التي تحيط بالعائدين وتحـ ـذيـ ـرات المنـ ـظمـ ـات الحقوقية من عـ ـواقــ ـب إعادة الـ ـلاجــ ـئين.

وقالت مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية روفيندريني مينيكديويلا، خلال لقائها بوزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، الجمعة، إنّ “هناك زخماً يمكن البناء عليه للعمل على مسألة التعافي المبكر لتسهيل عودة النازحين”.

وفق ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، كشفت المسؤولة الأممية أنّ “المفوضية تعمل على إعادة 30 ألف نازح سوري بصورة طوعية من لبنان إلى سورية خلال الفترة المقبلة”. وبدوره، شجع بو حبيب المسؤولة الأممية على “الاستمرار بهذا المسار، لا سيما أن هناك مناطق كثيرة في سورية باتت آمنة لعودتهم”، على حدّ قوله.

وكانت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية أكدت أن البلاد لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين، وجاء ذلك في سياق ردها على عمليات ترحيل اللاجئين السوريين التي اتخذتها الحكومة اللبنانية في الأشهر الماضية.

وأوضح المتحدث باسم اللجنة التابعة للأمم المتحدة يوهان إيركسون، في تصريح سابق لـ”العربي الجديد”، أن موقف اللجنة واضح وثابت، حيث إن سورية “لا تزال غير آمنة لعودة اللاجئين، ولا يزال المدنيون يعانون من غياب سيادة القانون وانعدام الأمن”. وأضاف أن البلاد تشهد موجة عنف غير مسبوقة لم تشهدها منذ أربع سنوات، وفق مانقل موقع “العربي الجديد”.

 

مشاركة المقال عبر