الأخبار تركيا

المعـ ـارضة التركية تتوقع انتخابات مبكرة قبل نهاية 2025

تـ ـوقـ ـع زعـ ـيـ ـم المعـ ـارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، أن تتوجه البلاد إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في تشرين الثاني 2025.

وقال أوزيل إن الناس ليس لديهم الصبر للانتظار 4 سنوات أخرى حتى موعد الانتخابات في 2028، وإن حزبه مستعد للوصول إلى السلطة.

وأشار أن الجميع يريد تغيير الحكومة، وإجراء انتخابات مبكرة.

وباتت الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة على أجندة المعارضة منذ أشهر بعد الفوز الكبير لحزب الشعب الجمهوري في الانتخابات المحلية يوم 31 آذار الماضي.

وأظهر استطلاع أجرته شركة “سونار” المعروفة بدقة نتائجها، رغبة الشارع التركي في التوجه إلى الانتخابات المبكرة، حيث أجاب 53.1 من المشاركين بنعم على سؤال: هل ينبغي إجراء انتخابات مبكرة؟ فيما أجاب 40.7 % بـ “لا”.

كما أظهر الاستطلاع أن حزب الشعب الجمهوري سيحصل على 36.2 في المائة من الأصوات حال إجراء انتخابات مبكرة، وسيحصل حزب العدالة والتنمية الذي يقوده أردوغان على 23.8 في المائة، وشريكه حزب الحركة القومية على 11.2 في المائة، وحزب الديمقراطية ومساواة الشعوب؛ المؤيد للكورد، على 10.7 في المائة، و”الرفاه من جديد” على 5 في المائة، وحزب “النصر” القومي على 4.8 في المائة، والأحزاب الأخرى على 3 في المائة.

ويحتاج قرار التوجه إلى الانتخابات المبكرة إلى دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب 3 أخماس نواب البرلمان (360 نائباً) تبكير الانتخابات، وفي الحالة الأولى لا يحق لأردوغان الترشح مجدداً للرئاسة، بينما يمكنه الترشح لمدة واحدة أخيرة في الحالة الثانية، ولا يجوز له أيضاً الترشح إذا أجريت الانتخابات في موعدها الطبيعي عام 2028.

مشاركة المقال عبر