الأخبار تركيا

زعـ ـيـ ـم المعـ ـارضة التركية يتحدى: الانتخابات المبكرة ستنتهي بهـ ـزيـ ـمة أردوغان

يواصل زعـ ـيـ ـم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، ضغـ ـوطه من أجل التوجه إلى انتخابات مبكرة، وتحدى أن يفوز رجب طيب أردوغان حال ترشحه فيها.

وقال أوزيل، في مقابلة تلفزيونية: “أرى أنه من الصحي للديمقراطية التركية أن يصبح أردوغان مرشحاً للرئاسة في الانتخابات المبكرة، وأن يكمل هذه العملية بهزيمته”. وأضاف: “حزب الشعب الجمهوري، الحزب الأول في تركيا حالياً، لا يتردد في خوض انتخابات مبكرة يترشح فيها أردوغان؛ لأن هذه العملية ستنتهي بهزيمته”.

ولفت إلى أن “هناك طريقتين لإجراء الانتخابات في تركيا اليوم؛ الأولى أن يدعو أردوغان بنفسه لإجراء الانتخابات، وهنا لا يحق له الترشح مرة أخرى، وفقاً للدستور، والثانية أن يدعو البرلمان بموافقة 3 أخماس أعضائه (360 نائباً) إلى تجديد الانتخابات، وهنا يحق لأردوغان الترشح للمرة الأخيرة”.

وقال أوزيل: “دعونا نطرح الأمر على صناديق الاقتراع في ربيع عام 2026 أو في (تشرين الثاني) من العام المقبل 2025، نحن بحاجة إلى هزيمة أردوغان وبدء عملية تنمية جديدة”.

ويضغط أوزيل، الذي نجح في قيادة حزبه إلى الفوز بالانتخابات المحلية في 31 (آذار) الماضي، متفوقاً على حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الأولى منذ 22 عاماً، للتوجه إلى الانتخابات المبكرة، استناداً إلى الأزمة التي يعانيها الاقتصاد وشكوى مختلف قطاعات الشعب من صعوبة المعيشة، مع عجز الحكومة عن إيجاد حلول حاسمة لهذه المعاناة.

مشاركة المقال عبر