العالم والشرق الاوسط

الصحة العالمية تنفي وجود أي صلة بين زيادة خـ ـطر الإصـ ـابة بسـ ـرطان المخ واستخدام الهاتف المحمول

صدرت مراجعة من منـ ـظمة الصحة العالمية الثلاثاء أكدت عدم وجود أي صلة بين زيادة خـ ـطر الإصـ ـابة بسـ ـرطان المخ واستخدام الهاتف المحمول.

وشملت المراجعة بحسب وسائل إعلام 63 دارسة أُجريت بين 1994 و2024 وقيمتها 11 جهة منها هيئة الحماية من الإشعاع التابعة للحكومة الأسترالية.

وأشارت مراجعة منظمة الصحة إلى أنه على الرغم من الزيادة الهائلة في استخدام تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية لم تحدث زيادة مقابلة في حالات الإصابة بسرطان المخ ويشمل ذلك الأشخاص الذين يجرون مكالمات طويلة ويستخدمون الجوالات منذ سنوات.

وقيمت المراجعة بحسب وسائل إعلام تأثير ترددات موجات الراديو المستخدمة في الهواتف المحمولة وفي التلفزيون وأجهزة مراقبة الأطفال والرادارات.

وبحثت المراجعة سرطانات المخ لدى البالغين والأطفال وكذلك سرطان الغدد النخامية واللعابية وسرطان الدم والمخاطر المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول وأجهزة الإرسال ومحطات البث وأيضاً التعرض بحكم طبيعة المهنة.

وقيمت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان هذه الإشعاعات والترددات وفق دراسة 2011 على أنها “يحتمل أن تكون مسرطنة” أو من الفئة “B2” وهو تصنيف تستخدمه الوكالة حين لا تستطيع استبعاد وجود صلة محتملة.

يذكر أن شركات الجوال العالمية تدفع مليارات الدولارات لدحض أي معلومة تتعلق بمخاطر استخدام الهواتف النقالة وذلك عبر الحملات الدعائية أو تمويل دراسات تؤكد عدم وجود مخاطر لاستخدام الموبايل.

 

مشاركة المقال عبر