الأخبار سوريا

مع كـ ـساد البضاعة… تجار دمشق يغـ ـيـ ـرون تاريخ الصلاحية ويخفـ ـضون الأسعار

أفاد #موقع_سوري محلي موالي للحكومة، اليوم الخميس، بأن الكـ ـسـ ـاد في عمليات #البيع_والشراء في العاصمة #دمشق، دفع #التجار لتخـ ـفـ ـيض الأسعار وتبـ ـديل لصقات تاريخ #صلاحية_المواد.

وبحسب الموقع، فأن التجار لجأوا إلى هذه الممـ ـارسات، بسـ ـبب عـ ـزوف #السوريين عن شراء #المواد_الغذائية_والتموينية إلا بالقطعة الواحدة والأوقية بدل الكيلو، نتيجة الأزمـ ـة الاقتصادية التي يعـ ـاني منها الأهالي في مناطق سيـ ـطرة #الحكومة_السورية.

وأثار ذلك العـ ـزوف مخـ ـاوف لدى التجار خشـ ـية نفـ ـاد صـ ـلاحية تلك المواد الغذائية، وهو الأمر الذي دفعهم لتخفـ ـيض الأسعار وتقديمها على شكل عروض.

وبحسب الموقع، عرض التجار كل 5 كيلو سكر بسعر 54 ألف ليرة، علماً أن سعر الكيلو بالمفرق يُباع بأكثر من 15 ألفاً، بينما تم عرض كل 3 كيلو من الطحين بـ20 ألفاً، في حين سجل سعر الكيلو الواحد من المادة بالمفرق 10 آلاف ليرة.

كما عرضت بعض المحلات التجارية، 3 علب مرتديلا بـ20 ألف ليرة، ونصف كيلو لبنة بـ8 آلاف ليرة، وكيلو سمن نباتي بـ34 ألفاً و500 ليرة، وليتر زيت دوار الشمس بـ23 ألفاً و800 ليرة. وكيلو زيت الزيتون بـ99 ألفاً، و3 كيلو أرز بـ26 ألفاً و500 ليرة، علماً أن أقل سعر لكيلو الأرز بالمفرق يبلغ 16 ألفاً”.

كما أشار الموقع إلى أن بعض التجار، لجـ ـأوا إلى تبـ ـديل لصقات الصلاحية بواحدة أخرى لإخـ ـفـ ـاء مدة انتـ ـهـ ـائها بهدف الحفاظ على #الأرباح وتقلـ ـيص #الخسائر.

وبحسب #تقارير_أممية، فأن أكثر من 90 % من السوريين يعيشون تحت خـ ـط الفـ ـقـ ـر.

مشاركة المقال عبر