الأخبار الرئيسية تركيا

الأمـ.ـن النيابية تتعهد بموقف حازم تجاه التـ.ـوغل التركي في إقليم كوردستان

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية علي نعمة، اليوم الثلاثاء 9 تموز 2024، أن اللجنة سيكون لها موقف حازم بشأن التوغل التركي الأخيرة في إقليم كوردستان لما تسببه بهجرة الآلاف من العوائل في القرى والسيطرة التركية.

وبيّن “نعمة” في تصريح لوكالة ”روج نيوز“، أن “لجنة الأمن والدفاع البرلمانية سوف تعقد أول اجتماع لها بعد انتهاء العطلة التشريعية اليوم، وسيكون الاجتماع مخصص لمناقشة التوغل التركي وتداعياته على سيادة العراق وأمنه واستقراراه”.

وأضاف: “ستكون هناك توصيات ما بعد اجتماع لجنة الأمن والدفاع البرلمانية لغرض رفعها إلى الحكومة العراقية لغرض تنفيذها والأخذ بها، كذلك سنبحث إمكانية استضافة مسؤولين في الحكومة العراقية لمعرفة حقيقة إذا ما كانت تلك العمليات العسكرية التركية بعلمها وموافقة منها”.

يشار أن عدد القرى التي تم تهجيرها من السكان في قضاء العمادية وأطرافها في محافظة دهوك بإقليم كوردستان بسبب الهجمات التركية الأخيرة بلغت 208 قرية، بحسب ما كشفه مصدر أمني عراقي أول أمس الأحد.

وأضاف المصدر أن “أكثر القرى التي نزح السكان منها في مناطق باليتي وكاني ماسي وقرى جبل متين”.

وأشار إلى أنه “بحدود 450 عائلة نزحت باتجاه مناطق مركز العمادية وكاني مآسي ومناطق أخرى، بسبب ما تقوم به القوات التركية من عمليات قصف جوي ومدفعي، فضلاً عن الإجراءات الاستفزازية التي تفرضها على السكان من خلال نصب السيطرات وطلب المستمسكات الرسمية من المواطنين”.

مشاركة المقال عبر