الأخبار سوريا

لقاء سوري  تركي مرتقب في بغداد

أفادت وسائل إعلام تابعة للحكومة السورية، اليوم الأحد، بوجود تحضيرات لعقد اجتماع مع تركيا في العاصمة العراقية بغداد، لبدء مسار جديد من مفاوضات التطبيع بين الجانبين.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، إن بغداد ستشهد اجتماعاً مرتقباً بين أنقرة ودمشق، مضيفة أن هذه الخطوة ستكون بداية عملية تفاوض طويلة قد تفضي إلى تفاهمات سياسية وميدانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، أن الجانب التركي طلب من روسيا والعراق الجلوس على طاولة ثنائية مع الحكومة السورية دون حضور أي طرف ثالث وبعيداً عن الإعلام للبحث في تفاصيل إعادة العلاقات.

وكانت الأيام القليلة الماضية، قد شهدت تبادلاً في الرسائل بين أنقرة ودمشق، حيث عبرت كل منهما عن رغبتها بتحسين العلاقات والبدء بحوار ينهي القطيعة.

وأبدى الرئيس السوري بشار الأسد، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف، الأربعاء الماضي، انفتاحه على جميع المبادرات المرتبطة بتطوير العلاقات مع تركيا، واكتفى بالقول إنها يجب أن تكون “مستندة إلى سيادة الدولة السورية”.

من جانبه، رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريح، يوم الجمعة، بالتأكيد على استعداد بلاده إقامة علاقات دبلوماسية مع بشار الأسد، معتبراً أنه لا يوجد سبب يمنع إقامة العلاقات الدبلوماسية، وسنواصل تطوير العلاقات كما كنا نفعل في الماضي.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، قد كشف بداية الشهر الجاري،  عن تحركات لحكومته لإتمام التطبيع بين تركيا والحكومة السورية.

 

#FOX_PRSS

مشاركة المقال عبر