الأخبار الرئيسية

كيف يدعم التحالف الدولي قوات البيشمركة..؟

نشر التحالف الدولي عبر حسابه في منصة «إكس / تويتر سابقاً» حول كيفية دعم قوات البيشمركة في إقليم كوردستان.

وذكر التحالف أنه ‏بموجب مذكرة التفاهم 2016-2026، استثمر ‎التحالف أكثر من مليار دولار أمريكي لتسليح وتدريـ ـب قـ ـوات البيشمركة ضد ‎داعش كما يدعم دمج الوحدات المختلفة في قـ ـوة موحدة تحت إشراف وزارة البيشمركة، كجزء من مهمته الحالية وهي تقديم ‎المشورة والمساعدة والتمكين.

وفي العام 2016، وقع الجانبان مذكرة تفاهم لمدة عشر سنوات بهدف تقديم المشورة والدعم والتمكين للبيشمركة، ومنذ ذلك الحين تجاوز الدعم المالي واللوجـ ـيـ ـستي المقدم المليار دولار أمريكي.

وتابع أن التحالف الدولي يركّز حالياً على مساعدة وزارة البيشمركة على إعادة تشكيل وتوحيد جميع القـ ـوات في إطار تشكيل ألـ.ـوية مشتركة.

وعقدت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان، أمس الثلاثاء، اجتماعاً موسعاً مع قائد قوات التحالف الدولي في الإقليم لإجراء التقييم الشهري لمذكرة التفاهم بين الطرفين، وتم الاتفاق على ضرورة تسريع خطوات إعادة تنظيم الوحدات المختلفة للبيشمركة وفق الخطة الإستراتيجية المعتمدة.

وجاء في بيان للوزارة أن وكيل الوزارة عبد الخالق بابيري، ورئيس أركان الوزارة البيشمركة الفريق الركن عيسى عُزير، والأمين العام للوزارة اللواء الركن بختيار محمد صديق، ومستشاري الوزارة، ومعاون رئيس الأركان للإدارة والميرة، عقدوا اجتماعاً موسعاً مع قائد قوات التحالف في إقليم كوردستان الكولونيل مكينزي، ومسؤول مكتب التعاون الأمني في القنصلية الأمريكية في أربيل الكولونيل مايكل كاجيرو، وعدداً من المديرين العامين في وزارة البيشمركة، لإجراء التقييم الشهري لمذكرة التفاهم بين وزارة البيشمركة والقوات الأمريكية.

أضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع مناقشة التقييم الشهري حول كيفية تنفيذ بنود مذكرة التفاهم والتأكيد على ضرورة تسريع خطوات إعادة تنظيم الوحدات المختلفة لقوات البيشمركة وفق الخطة الإستراتيجية لتوحيد القوات.

وأشار إلى أن كبار ضباط الوزارة جددوا التأكيد على أن خطة الوزارة للمرحلة الحالية لقوات البيشمركة هي القيام بواجبات ومسؤوليات تنفيذ البرامج والخطط الإستراتيجية لوزارة البيشمركة في عملية توحيد القوات، لافتين إلى أن مشروع إصلاح وزارة البيشمركة هو مشروع وطني لقوات البيشمركة ويهدف إلى بناء قوة وطنية موحدة مبنية على المعتقدات الوطنية والقومية، وجددوا التأكيد على خطواتهم المستمرة لإعادة تنظيم وتوحيد جميع القوى المختلفة في إطار وزارة البيشمركة.

هذا ونوه البيان إلى أن فريق مستشاري قوات التحالف في إقليم كوردستان أعرب عن ارتياحه لجهود وزارة البيشمركة وحكومة كوردستان، قائلاً إنهم ينظرون بجدية إلى جهود وزارة البيشمركة وحكومة إقليم كوردستان لتنفيذ بنود المذكرة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه “من خلال التعاون مع البيشمركة يمكننا تسريع عملية إصلاح وتنظيم قوات البيشمركة”

مشاركة المقال عبر