الأخبار تركيا

أردوغان سيلتقي زعيم المعـ ـارضة الثلاثاء المقبل والأخير يلـ ـوح بالانتخابات المبكرة

أعلن زعيم المعـ ـارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور حزب الشعب الجمهوري الثلاثاء المقبل لرد زيارته له بمـ ـقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة في 2 أيار الماضي، كما أكدت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية الموعد في بيان أصدرته الخميس.

وتصاعدت حرارة النقاشات في الأيام الأخيرة، بعدما صرح أردوغان بأن الانفراجة لا تعني التخلي عن “الخطوط الحمراء” لتحالف الشعب (حزبا العدالة والتنمية والحركة القومية) أو للمعارضة. بدوره، انتقد أوزيل، الذي أكد أن التطبيع لا يعني تخفيف جرعة المعارضة أو التخلي عن طرح مشكلات المواطنين، حديث أردوغان وحليفه رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشلي عن الخطوط الحمراء، قائلاً: “عندما يقول البعض انفراجة، فإنهم يرسمون خطاً ويقولون لدينا خطوط حمراء، ويختبئون خلف هذا الخط، ولا يلتزمون بالدستور، ولا يعترفون بالمحكمة الدستورية، ويستولون على إرادة الشعب بسياسات الوصاية، ويمنعون الاجتماعات والمظاهرات ويرتكبون مزيداً من السحق وتجاهل شرائح المجتمع. إذا استمر ذلك كله فلا يمكن الحديث عن الانفراجة أو التطبيع”.

ولوح أوزيل بالانتخابات المبكرة، وقال في تصريحات الخميس: “لا نعتقد أن الحديث عن انتخابات مبكرة في السياسة يعني الدوس على لغم، إلا إذا كان معدل تصويتك يبعدك عن الانتخابات، كلامي لا يعني أن حزب الشعب الجمهوري يريد انتخابات مبكرة، رغم أنه سيكون الحزب الأول إذا أجريت الانتخابات غداً. لكن دون زيادة الحد الأدنى للأجور، ودون تحسين أوضاع المتقاعدين وتعيين مليون معلم تلقوا وعوداً من الحكومة، ودون الامتثال لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن قضية (غيزي بارك) ستطالب الأمة بالانتخابات المبكرة ولن يستطيع أحد الوقوف أمامها”.

مشاركة المقال عبر