الأخبار العالم والشرق الاوسط

الديمقراطي الكوردستاني يعلن مشاركته في الانتخابات النيابية في كوردستان

أعلن الحزب الديمقراطي الكوردستاني أنه سيشارك في الانتخابات النيابية المقبلة في إقليم كوردستان.

وقال مسؤول الفرع الرابع للحزب الديمقراطي الكوردستاني في السليمانية آري هَرسين في تصريحٍ لوسائل إعلام، بشأن مشاركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في انتخابات برلمان إقليم كوردستان، “نحن باستمرار كنا على استعداد للمشاركة في الانتخابات”.

وأضاف هرسين: “إلا أنه كانت لدينا (الديمقراطي الكوردستاني)، بعض الملاحظات بخصوص آلية إجرائها”، مشيراً إلى أنه “مع التغييرات الحاصلة الآن، نعم سنشارك في الانتخابات المقبلة”.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد اقترحت تحديد الخامس من شهر أيلول سبتمبر المقبل، موعداً لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وبعثت المفوضية كتاباً إلى رئاسة إقليم كوردستان، مذيّلاً بتوقيع رئيس مجلس المفوضين عمر أحمد محمد، دعتها إلى تحديد موعدٍ لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

ووفقاً لما صرّح به آري هَرسين، سيتم تقديم اقتراح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إلى نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، الذي “سيقوم بالتشاور مع القوى السياسية في الإقليم لتحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات البرلمانية، وذلك وفقاً لما هو متعارف عليه في كوردستان”.

وفي الثالث من آذار مارس 2024، أعلن رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني تحديد يوم 10/6/2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

لكن الحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن مقاطعة الانتخابات، ردّاً على قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء مقاعد المكونات الـ 11، وإجراء الانتخابات ضمن عدة دوائر بدلاً من الدائرة الواحدة.

 

مشاركة المقال عبر