سوريا شمال وشرق سوريا

مستشار قبيلة الجبور: “هناك أطراف عملت على عبور قـ ـوات طائـ ـفية لبث الفـ ـتنة وتحـ ـريض العشائر في دير الزور”

قال أكرم محشوش، مستشار قبيلة الجبور، اليوم السبت، إن إيران وروسيا والحكومة السورية يعملون على بث الفتنة وتحريض العشائر، وذلك في تعليقه على التوتر بريف دير الزور.

وأضاف أكرم محشوش أن: ”بعض الخلافات بين قسد ومجلس دير الزور العسكري، ولكن بعض الجهات حاولت أخذ هذه الخلافات إلى منحى عنصري وبث الفتنة والاقتتال الداخلي بين سكان المنطقة، وذلك بمساعدة إيران وروسيا عبر تحريض شيوخ العشائر من المربعات الأمنية التابعة للحكومة السورية، على وجود اقتتال كوردي عربي، ولكن هذا الشيء مرفوض تماماً وغير موجود”.

وأشار محشوش إلى أن: “هذه الأطراف عملت أيضاً على تسهيل عبور قوات طائفية من غرب إلى شرق نهر الفرات، لبث الفكر الطائفي وتحريض سكان دير الزور على هذا الاقتتال، ولكن لم تنجح خطتهم إذ أن قسد قامت بردعهم”.

وتابع: “أن هذه الجهات التي تعمل على جر الموضوع لفتنة داخلية، أو موضوع سياسي، لا تمثل العشائر العربية، مشدداً على دعمهم لمطالب العشائر إن كانت محقة، كمحاربة الفساد الإداري أو التقصير من قبل الإدارة الذاتية، ولكن هناك خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وأطراف لها مصالح اقتصادية تتعلق بأمور النفط”.

ودعا محشوش، السكان والعشائر والقوات العسكرية للهدوء وعدم الانجرار وراء هذه الفتن، قائلاً: “أن القوات العسكرية في “قسد” على دراية بما تفعله في المنطقة، وستقوم بإعادة كل المؤسسات في المناطق التي شهدت اشتباكات لوضعها السابق”.

وشدد قائلاً: “لا لإيران بيننا، ولا نقبل بدخول الفكر الإيراني إلى مناطقنا، وسنبقى كلنا شعب واحد في شمال وشرق سوريا وسوريا عامة، وحريصين على بلدنا وقواتنا قوات سوريا الديمقراطية، وعلى درء الفتنة”.

مشاركة المقال عبر